مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

لاعب رئيسي مستقبلي جديد بين مورّدي الطاقة بعد أزمة هرمز

توقع نائب الرئيس للشؤون التشغيلية لقناة بنما بوريس مورينو أن تصبح الولايات المتحدة لاعبا رئيسيا جديدا في إمدادات الطاقة إلى آسيا عبر القناة على خلفية أزمة الشرق الأوسط.

لاعب رئيسي مستقبلي جديد بين مورّدي الطاقة بعد أزمة هرمز
صورة عند أقفال "أغوا كلارا" بينما تنتظر السفن دورها لعبور قناة بنما بالقرب من كولون، بنما، 11 يونيو 2026 / Gettyimages.ru

قال نائب الرئيس للشؤون التشغيلية لقناة بنما لوكالة "نوفوستي": "لقد شهدنا إعادة هيكلة للطرق اللوجستية، والآن وبفضل استخراج (الطاقة) التي تشحن من خليج المكسيك، ربما أصبحت الولايات المتحدة لاعبا رئيسيا جديدا في إمدادات الطاقة إلى آسيا. وكل هذا سيمر عبر القناة".

وأشار مورينو إلى أن إعادة هيكلة السلاسل اللوجستية قد لوحظت منذ أواخر فبراير – أوائل مارس، لا سيما فيما يتعلق بنقل الطاقة. وأوضح أن الدول المعتمدة على دول الخليج، بعد إغلاق مضيق هرمز، أصبحت قلقة بشأن مصدر إمداداتها، وبدأت في البحث عن مصادر بديلة، أحدها هو خليج المكسيك.

وأضاف: "إن تدفق السفن المتجهة إلى خليج المكسيك للحصول على البضائع ثم العودة، خاصة من آسيا، هو التدفق الذي لاحظناه في مارس، وبشكل أكبر في أبريل ومايو. لكن بحلول نهاية مايو، بدأنا نلاحظ تطبيع التدفق، والعودة إلى المستوى المعتاد الذي كان سائداً قبل الصراع في الشرق الأوسط".

كما لفت مورينو إلى أن متوسط عدد السفن العابرة للقناة يوميا يتراوح بين 33 و34 سفينة. ففي مارس، عبرت الأقفال أكثر من 37 سفينة يوميا، وفي أبريل بلغ المتوسط أكثر من 38 سفينة يوميا، ثم انخفض هذا العدد مرة أخرى في مايو إلى 37. وفي يونيو، يبلغ متوسط العبور اليومي 32-33 سفينة.

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد شنت في 28 فبراير هجمات على أهداف في الأراضي الإيرانية، أسفرت عن سقوط أكثر من 3 آلاف قتيل. وقد أدى التصعيد حول إيران في أواخر فبراير إلى توقف فعلي للملاحة عبر مضيق هرمز، وهو ممر تجاري مهم، بما في ذلك لإمدادات النفط والغاز من دول الخليج.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم