مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

40 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

    روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

السعودية الأولى عربيا بإطلاق قمر صناعي ضمن برنامج "أرتميس"

أصبحت المملكة العربية السعودية أول دولة عربية تشارك في إطلاق مهمة فضائية ضمن برنامج "أرتميس."

السعودية الأولى عربيا بإطلاق قمر صناعي ضمن برنامج "أرتميس"
السعودية الأولى عربيا بإطلاق قمر صناعي ضمن برنامج "أرتميس"

جاء ذلك بعد نجاح السعودية في إطلاق القمر الصناعي "شمس" وتحقيق تواصل فعال معه، في إطار مهمة "أرتميس 2".

وتهدف المهمة إلى جمع بيانات متعلقة بطقس الفضاء، بما يدعم الأبحاث العلمية المتقدمة، إلى جانب تطوير واختبار تقنيات فضائية بكفاءات وطنية وتعزيز قدرات البحث العلمي والتعاون الدولي في قطاع الفضاء.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة للإسهام في استكشاف الفضاء وتوطين التقنيات المتقدمة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، ويسهم في بناء اقتصاد معرفي وتنمية الصناعات الفضائية وتعزيز مكانة المملكة كشريك دولي فاعل في هذا المجال.

كما ترتبط هذه المشاركة بانضمام المملكة إلى "اتفاقيات أرتميس"، التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لتنظيم أنشطة استكشاف الفضاء ودعم عودة الإنسان إلى القمر والتمهيد لاستكشاف الفضاء العميق، بما في ذلك كوكب المريخ، ضمن إطار تعاوني يضم أكثر من 60 دولة.

وتنص هذه الاتفاقيات على مبادئ أساسية، من أبرزها الاستخدام السلمي للفضاء وتعزيز الشفافية وتبادل البيانات العلمية وتسجيل الأجسام الفضائية وحماية المواقع ذات القيمة التاريخية خارج الأرض، إضافة إلى تنظيم الاستخدام المسؤول للموارد الفضائية وتنسيق الأنشطة الدولية.

وأكدت وكالة الفضاء السعودية أن هذا الإنجاز يجسد رؤية المملكة بتعزيز الابتكار وتنمية القدرات الوطنية وبناء شراكات دولية نوعية، بما يسهم في ترسيخ دورها في مستقبل استكشاف الفضاء.

وكانت المملكة قد انضمت إلى هذه الاتفاقيات في عام 2022، في خطوة تعزز دورها في المنظومة الدولية لاستكشاف الفضاء وتدعم تطوير قدراتها الوطنية في هذا القطاع الحيوي.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية+عكاظ

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"